ساهم معنا في نشر الموقع عبر وسائل الاتصال المختلفة ..

رسائل الإدارة

إنّ ما ينشر في هذا الموقع هو عبارة عن مواد منتقاه من المراجع العربية والإنجليزية، بالاضافة لبعض المواد المنشورة عبر الانترنت باللغة العربية والإنجليزية، وبعض الإضافات التي حصلت عليها من خلال دراستي الجامعية والتجربة العملية.

الأربعاء، 19 أكتوبر 2011

حكاية الراديو المختصرة

العالم غوليلمو ماركوني
توصّل العالم الإيطالي "غوليلمو ماركوني" إلى فكرة ثورية في عالم الاتصالات عملت على تشكيل نظام جديد في الاتصالات، وكانت فكرته تنص على إمكانية استخدام الموجات الكهرومغناطيسية لإنتاج إشارات صوتية تستطيع قطع مسافات شاسعة تصل سرعتها إلى 300 ألف كيلو متر في الثانية.

وبذلك وبعد أن حظي اكتشافه باهتمام العلماء استطاع أن يخترع جهازا خاصا، فذهب به إلى إنجلترا، فعرض الجهاز عليهم وسجّله، ثمّ عمد إلى إنشاء شركة ماركوني لتصنيع الراديو، وبذلك انتقلت الاتصالات من حيز التلغراف لتصل إلى اللاسلكي، إذ قام بنقل الإشارات مرورا بالكلمات ثمّ الأغاني والموسيقى في الإذاعات، ثمّ الصورة والصوت في التليفزيون.

ويذكر أنّ ماركوني هو أول من استطاع إرسال واستقبال الإشارات الإشعاعية بنجاح عبر مسافات مختلفة.

وتختلف موجات اللاسلكي Radio Waves في طولها الموجي؛ فمنها الطويل ومنها القصير، كما أنّ أول إذاعة منتظمة في إنجلترا كانت عام 1922م عندما أنشأت شركة الإذاعة البريطانية.

في سنة 1901م تمكن "ماركوني" من إرسال الموجات عبر المحيط الأطلنطي، كما قام بتطوير الموجات القصيرة واكتشاف طريقة استخدام توصيلة الأرضي لزيادة مدى الإرسال في الراديو.

وفي سنة 1909م حصل "ماركوني" على جائزة نوبل في الفيزياء عن اختراعه الراديو، وقد كان هذا الاختراع هو الأساس الذي قامت عليه ثورة صناعة الراديو الإذاعي والتليفزيون فيما بعد، إذ أنّ جميع هذه الأجهزة تستخدم الموجات في نقل الصوت والصورة عبر الأثير إلى المحطات الأرضية والتي بدورها تقوم بنقلها إلى محطات الإذاعة والتليفزيون ليسمعها ويشاهدها الجمهور عبر أجهزة الاستقبال المناسبة.

إنّ نقل الصوت عبر الأثير لمسافات شاسعة لم يتحقق إلا عام 1915م، في حين أنّ العالم عرف الراديو على النطاق التجاري في عام 1920م .

وينتقل الصوت من الإذاعة عن طريق الخطوات التالية :
رسم توضيحي لمذيع في محطة إذاعية


1- الخطوة الأولى :

وتبدأ من الأستوديو إذ يتحدّث المذيع أمام الميكرفون، فيتردد قرص الميكرفون حسب الذبذبات الصوتية الصادرة من فم المذيع ويترتب على ذلك تغير في المغناطيسية التي تنتج تيارا كهربائيا ضعيف جداً، ومن ثم يسري هذا التيار عبر الأسلاك إلى محطة الإرسال التي قد تكون بعيدة عن الأستوديو.


2- الخطوة الثانية :

تكبر الذبذبات الصوتية في جهاز الإرسال وبعد تكبيرها تتولد ذبذبات أخرى عالية التردد تكون محددة التردد وهو ما يعرف بتردد الإذاعة الذي نضبط المذياع عليه لاستقبال إذاعة ما، وتسمى بالموجات الحاملة  Carrier، ثم ترسل هذه الموجات خلال الأثير عن طريق هوائي كبير يقوم ببث تلك الذبذبات إلى جميع أنحاء العالم، وتعرف هذه العملية في هندسة الاتصالات بعملية التعديل Modulation .


3- الخطوة الثالثة :

يجب أن نعلم أن هناك محطات إذاعة أخرى تذيع بالطريقة نفسها على موجات مختلفة ويمكن التقاط هذه المحطات بجهاز الاستقبال إذا ضبط هذا الجهاز على إحدى هذه الموجات، ولنعلم كذلك أن موجة المحطة التي ضبطت عليها جهازك، وهي التي تدخل فقط إلى الجهاز دون غيرها من الموجات.
راديو حديث


4- الخطوة الرابعة :

إن التيار الكهربائي الذي يسري خلال الهوائي إلى جهاز الاستقبال هو تيار ضعيف، وهو ناتج عن فرقي جهد أحدهما يمثل الموجات الحاملة والتي تحمل موجة المعلومة (كلام المذيع) وتكون عالية التردد.

وتكبر هذه الذبذبات خلال صمامات تكبير إلكترونية تلتقط الذبذبات الصوتية دون الموجات الحاملة فيما يسمى في علم الاتصالات عملية التعديل العكسي Demodulation ، أي استخراج الموجة الصوتية المضمنة من الموجة المرسلة في الأثير .

5- الخطوة الخامسة :

وبعد أن يسري تيار الذبذبات المنخفضة خلال ملف سماعة جهاز الاستقبال" الراديو" يتحرك قرص السماعة إلى الأمام وإلى الخلف بنفس النسبة التي يتحرك بها قرص الميكرفون في الأستوديو، وينتج عن ذلك نفس الصوت الذي تسمعه في جهاز الراديو مطابقاً تماما لصوت المذيع في محطة الإذاعة.

لقد أنهيت الموضوع .. الله يعطيك العافية

2 التعليقات:

غير معرف يقول...

ماشاء الله عليك يامهندس استمر الى الامام معلومات شيقة

عبد الله احمد يقول...

صراحه انها تعد عبقره وتوفيق والهام من الله.فسبحان الذي علم اﻻنسان مالم يعلم.

إرسال تعليق

123

Author Details

 
إلى الأعلى