ساهم معنا في نشر الموقع عبر وسائل الاتصال المختلفة ..

رسائل الإدارة

إنّ ما ينشر في هذا الموقع هو عبارة عن مواد منتقاه من المراجع العربية والإنجليزية، بالاضافة لبعض المواد المنشورة عبر الانترنت باللغة العربية والإنجليزية، وبعض الإضافات التي حصلت عليها من خلال دراستي الجامعية والتجربة العملية.

الجمعة، 25 مايو 2018

عناصر أساسية في Server Room (غرفة السيرفر)


غرفة السيرفر هي غرفة مخصصة لإيواء معدات ومكونات الشبكة والسيرفرات ووسائط تخزين البيانات، وهو أمر شائع في الشركات والبنوك والمستشفيات والمصانع والمدارس والمنشآت، وهي تشبه مراكز البيانات Data Centers لكن بشيء أصغر، ويتراوح حجمها ما بين خزانة واحدة إلى طابق كامل من بناية.

والتالية أدناه هي مكونات Server Room:

المكونات العتادية Hardware:
وهي المكونات الرئيسية التي ستوضع في هذه الغرفة ومنها
Routers, Switches, Servers and Data Storage.

خزانة السيرفرات Racks:
وهي خزانة يتم وضع المعدات داخلها بهدف تنظيمها ووضعها بشكل لائق يسهل العمل والتحكم بها ويقلل من المساحة المستغلة داخل الغرفة من خلال ترتيب هذه مكونات الشبكة داخلها.

نظام تمديد الكوابل Cabling System:
وهو النظام الذي يسمح بتمديد الكوابل بين المكونات بشكل لائق ومرتب، بحيث يسهل عملية التعرف على الكوابل وتتبع مسارها وصيانتها. من الناحية المثالية، هذا يتضمن استخدام رفوف أرضية مرتفعة تسمى Raised Floor ورفوف أسقف Ceiling Floor.

مصادر قدرة كهربائية Power:
غرف السيرفرات عادة تستهلك كمية كبيرة من الطاقة الكهربائية، وربما تكون مصممة في بعض الأحيان للاستعانة بمصادر طاقة أخرى مثل الطاقة الشمسية.

أنظمة الحماية الكهربائية UPS:
يتم استخدام أجهزة تزويد الطاقة غير المنقطعة لحماية المعدات من الطاقة غير المستقرة، التي من الممكن أن تؤذي الدوائر الإليكترونية، مثل تذبذب وزيادة الطاقة، فهي تضمن ثبات الطاقة وتوفير بديل في حالة انقطاع الطاقة الكهربائية لفترة بسيطة حتى يتم اصلاح العطل.

البنية التحتية Infrastructure:
وهي الخدمات التأسيسية مثل معدات الشبكة وبعض المكونات التي تضمن بقاء الخدمة حية، غرف السيرفرات تصمم في بعض الأحيان بحيث لا يكون فيها نقاط فشل بحدوثها تسقط الخدمة كاملة وهي ما تدعى Single Points of Failure. من أنواع هذه المكونات، توفر خطي انترنت على الأقل، ففي حالة توقف أحد الخطين يتم استخدام الخط الآخر.

الحماية المادية Physical Security:
وهو وضع تقييد أمني للوصول لغرفة السيرفرات، مثل أنظمة فتح الأبواب بالبصمة وكاميرات المراقبة ووضع آليات للتصرف في حالة الطوارئ.

الحماية من الحرائق Fire Protection:
وهي تتمثل باستخدام أنظمة كشف الحريق في بداية حدوثه من خلال استخدام كاشف للدخان، ووضع الاستراتيجيات لمكافحة الحريق في حالة حدوثه داخل غرفة السيرفر.

مراقبة الظروف البيئية Environment Monitoring:
من خلال التحكم بنسبة الرطوبة ودرجة الحرارة داخل غرفة السيرفر فهي يجب أن تبقى باردة، فالأجهزة المتنوعة تنتج حرارة تقلل من كفاءة أدائها والتي من الممكن أن تتلف بعض المكونات المادية، وبالتالي يجب توفير آلية لتخفيض الحرارة داخل غرفة السيرفر، فيجب توجيه الهواء البارد من الأرضية باتجاه Racks وتجميع الهواء الساخن من الأسقف.

العمليات Operations:
وهي العمليات التي تشمل مراقبة وصيانة الأجهزة وتبديلها في حالة تلفها.

الموارد الاحتياطية Backup:
آليات توفير نسخ احتياطية من البيانات واستخدام تقنيات مختلفة للتعامل مع الحوادث وانقطاع الخدمة، من خلال استخدام النسخ الاحتياطي، وتوفير غرفة سيرفر أخرى يتم استخدامها في حالة سقوط غرفة السيرفر الأساسية وهو ما يعرف باسم Disaster Recovery.


لقد أنهيت الموضوع .. الله يعطيك العافية

0 التعليقات:

إرسال تعليق

123

Author Details

 
إلى الأعلى