ساهم معنا في نشر الموقع عبر وسائل الاتصال المختلفة ..

رسائل الإدارة

إنّ ما ينشر في هذا الموقع هو عبارة عن مواد منتقاه من المراجع العربية والإنجليزية، بالاضافة لبعض المواد المنشورة عبر الانترنت باللغة العربية والإنجليزية، وبعض الإضافات التي حصلت عليها من خلال دراستي الجامعية والتجربة العملية.

الاثنين، 7 مايو 2012

الفلاتر الإليكترونية

تعرّف الفلاتر الإليكترونية على أنها أجهزة وأدوات إليكترونية يكون الهدف منها أن تعمل عمل المصفاة للإشارات الإليكترونية المختلفة، بهدف إنتقاء إشارة معينة من مجموعة إشارات مختلفة، ويكون عامل تحديد الإشارات المنتقاه هو تردد الإشارة نفسها.

لنوضح أهمية الفلاتر سنعطي بعض الأمثلة للتوضيح، إنّ الأشخاص الذين لديهم اشتراك انترنت من نوع ADSL سيلاحظون أنّ المكالمات الهاتفية وكذلك الإنترنت يأتي من خلال سلك واحد، وأنّ عملية تركيب خط الإنترنت لم يتم فيها إضافة أي سلك آخر لينقل لنا إشارات الإنترنت، بل إنّ السلك بقي كما هو ولم يتغيّر، والسبب في ذلك أنّه تمّ نقل إشارات الهاتف والإنترنت معا في السلك نفسه، فلا ضرر في ذلك - على الإشارات نفسها - طالما أنها ضمن نطق ترددية مختلفة، ويتم تزويد كل من الهاتف الأرضي ومودم الإنترنت بقطع صغيرة تسمى "فلاتر" تعمل على إنتقاء الترددات المطلوبة، ففلتر الهاتف الأرضي ينتقي إشارات الهاتف ويستبعد الإشارات الأخرى، وفلتر المودم يقوم أيضا بانتقاء إشارات الإنترنت والسماح لها بالمرور ومنع الإشارات الأخرى من المرور.

وكذلك الحال بالنسبة لأجهزة إستقبال البث الفضائي "الرسيفرات" فكل قناة فضائية لها ترددها الخاص بها، ولولا وجود الفلاتر التي تنتقي لنا ترددا معينا من مجموعة الترددات المختلفة التي تصل هوائي الإستقبال - أي محطة فضائية واحدة من مجموعة محطات فضائية - لاحتجنا بالفعل لرسيفر واحد لكل قناة، وهذا الأمر غير منطقي.

أمّا بالنسبة للفلاتر فهي تتكون في أبسط صورها من مقاومة ومكثف، فيما يمكن بناؤها أيضا من مقاومة وملف أو مكثف وملف، ويمكن أيضا أن تتكون من مكونات أعقد كدوائر الترانزستورات والرقائق المتكاملة ومضخمات العمليات.


وتصنف المرشحات الإليكترونية إلى أربعة أنواع هي :
  • مرشحات الترددات المنخفضة (Low Pass Filters) : وهي المرشحات التي تسمح بمرور الإشارات ذات الترددات المنخفضة، بدأ من التردد (0 HZ) وصولا إلى تردد محدد يسمى ترد القطع للترددات العالية FH.
  • مرشحات الترددات المرتفعة (High Pass Filters) : وهي مرشحات تسمح بمرور الإشارات ذات الترددات العالية، بدأ من الترددات المساوية لقيمة تردد القطع للترددات المنخفضة FL.
  • مرشحات تمرير نطاق (Band Pass Filters) : وهذه المرشحات تسمح بمرور حزمة من الترددات الواقعة بين مدى ترددات معين محصور بين الترددين FL و FH.
  • مرشحات منع نطاق (Band Stop Filters) : وهذه المرشحات تستخدم لمنع حزمة معينة من المرور، وهذه الحزمة تكون محصورة بين الترددين FL و FH، وغير ذلك من الترددات يمر بكلّ سهولة.

ويمكن تحديد قيمة تردد القطع من خلال العلاقة التالية :


ويذكر أنّ قدرة الإشارة المنقولة عند هذا التردد تساوي 0.707 من قيمة القدرة العظمى.
  

لقد أنهيت الموضوع .. الله يعطيك العافية

3 التعليقات:

فراس العبودي يقول...

شكرآ للجهود المبذولة

Unknown يقول...

بارك الله فيكم شرح مبسط و حلو

Unknown يقول...

بارك الله فيكم شرح مبسط و حلو

إرسال تعليق

123

Author Details

 
إلى الأعلى