ساهم معنا في نشر الموقع عبر وسائل الاتصال المختلفة ..

رسائل الإدارة

إنّ ما ينشر في هذا الموقع هو عبارة عن مواد منتقاه من المراجع العربية والإنجليزية، بالاضافة لبعض المواد المنشورة عبر الانترنت باللغة العربية والإنجليزية، وبعض الإضافات التي حصلت عليها من خلال دراستي الجامعية والتجربة العملية.

الجمعة، 13 يناير 2012

كيفية بناء هوائي من نوع Yagi

Yagi Antennas
هناك عدة أشياء نحتاج للقيام بها من أجل أن نلتقط إشارات الراديو وهذا ما يقوم به الهوائي. فإن كان بإمكانك أن تضع الهوائي في مكان مرتفع كسطح بناية مثلا فنحن ننصحك بأن تستعمل هوائي من نوع يسمى ياغي ذو الثلاث عناصر (3 element Yagi)، يجدر بالذكر أنّ هذا التصميم جرّب في أكثر من خمس مدارس وأثبت أنه يعمل بشكل جيد، ويتميّز بأنه سهل الصنع وفعّال، ويتم حاليا تطوير وصناعة هوائيات أكبر من هذا النوع مثل هوائي ياغي ذو الست عناصر (6 element Yagi).

وبداية قبل كلّ شيء علينا أن نقرر ما هي قيمة التردد (تردد المحطة الإذاعية) الذي ننوي مراقبته، وبعد ذلك دعنا نذهب سويا في هذه النزهة التعريفية ..

ما هو الهوائي؟

Capital Peak Antennas
هو أداة كهرومغناطيسية مصممة لكي تجمع وتبعث أمواج الراديو، مكوّنة من مواد موصلة للتيار الكهربائي مرتبة في طريقة معينة تجعلها متناغمة مع ترددات أمواج الراديو. إنّه مثل الشوكة الرنانة في ظاهرة وجود الصوت نفسه عند تردد واحد لكلا الطرفين، حين نضبط الهوائيات على تردد معين سيتردد صداها إلى موجات الراديو الأخرى التي تحمل التردد نفسه.

عندما نضبط الهوائي بشكل صحيح فإنّه سيقوم بجمع الطاقة (الموجات الكهرومغناطيسية) وجعلها متاحة للمرور إلى مكبرات الصوت Amplifiers، والموجودة في أجهزة الاستقبال التي تحول هذه الموجات إلى موجات صوتية تستطيع الأذن البشرية سماعها. كما أنّ موجات الراديو موجودة ضمن ترددات لا تستطيع الأذن البشرية أن تسمعها، فهي ضعيفة جدا بحيث أننا لا نستطيع الكشف عنها بدون هوائي وجهاز استقبال راديوي.

إنّ إشارات الراديو تنتقل على شكل موجات من الفوتونات – كما في الضوء – وهذه الموجات طولها الموجي كبير جدا فلا تستطيع العين البشرية كشفها، فالعين البشرية تمّ ضبطها لترى موجات الضوء المرئي. والصوت ينتقل على شكل موجات من خلال جزيئات الهواء والماء وغيرها من المواد، والراديو يحول موجات الفوتونات إلى موجات صوتية.

هوائيات ياغي Yagi

ياغي هو اسم الرجل الياباني الذي صمم هذا النوع من الهوائيات، من السهل على الهواة أن يصنعوا مثل هذا النوع باستخدام مواد بسيطة كعلاقات الملابس والأسلاك النحاسية. كما أنّ استخدام هوائي "ياغي ذو العناصر الثلاثة" سيقوم بجمع الأشعة المنبعثة من محطة إرسال FM بعيدة بكفاءة، وهذا الهوائي مشكل من عدة قطع معدنية موضوعة على مسافات متباعدة عن بعضها البعض.

التصميم

Yagi Antennas
يتكوّن هوائي ياغي من جزئين:
  • The antenna elements
  • The antenna boom

وهناك ثلاثة أنواع من العناصر وهي:
  • The Reflector - REFL
  • The Driven Element - DE
  • The Directors - DIR

العاكس (Reflector) يكون في الجزء الخلفي من الهوائي الأبعد عن محطة الإرسال، والـ (Boom) يشير إلى اتجاه المحطة الإذاعية في الأفق.

والـ (Driven Element) هو حيث تعترض الإشارة من خلال معدات الاستقبال وتملك كيبلا مرفقا يأخذ الموجات المستقبلة إلى جهاز الاستقبال.

الصيغ

هناك صيغ يمكنك استخدامها لتحديد كلا من طول القطع والتباعد بينها، وتعمد أبعاد العناصر على الترددات المستخدمة، وهنا أدرج لكم قواعدا عامة للطول:
Wavelength Symbol


Reflector length    =    0.495 x wavelength
Dipole radiator     =    0.473 x wavelength
Director D1          =    0.440 x wavelength
Director D2          =    0.435 x wavelength
Director D3          =    0.430 x wavelength



علما بأنّ الطول الموجي يقاس بالأمتار m والتردد بالميجاهيرتز MHz.

وهناك طريقة لإيجاد قيمة الطول الموجي الذي ننوي أن نكشفه وهي بقسمة سرعة الضوء (300.000.000) متر في الثانية على قيمة التردد الذي ننوي أن نكشفه.

مثال:

Electromagnetic Spectrum
لنأخذ مثلا التردد 92.1 MHz.

الهيرتز تعني دورة واحدة في كل ثانية، أي اهتزازة واحد في الثانية الواحدة، والميجاهيرتز الواحد هو عبارة عن مليون اهتزازة في الثانية الواحدة، ووفقا لهذا فإن 92.1 MHz تساوي 92.100.100 دورة في الثانية الواحدة. ولحساب الطول الموجي للمحطة الإذاعية التي تستخدم التردد 92.1 MHz نقوم ببساطة بقسمة سرعة الضوء (300.000.000) على التردد (92.100.000) فينتج تقريبا (3.26 متر) وهو الطول الوجي لإشارات المحطة الإذاعية.

وبعبارة أخرى أنّ الموجة الإذاعية التي تأتيك من محطة الإرسال ذات التردد 92.1 MHz يكون طولها 3.26 متر.

وإذا كنت ترغب ببناء هوائي بعناصر كثيرة، فينبغي أن تكون الموجهات الخلفية بعامل 0.005 .. مثلا (Director 4 is 0.425 x wavelength). والموجه النهائي سيكون بمعامل 0.007 أقل من الموجه السابق.

مثال على قياسات هوائي ..

Transverse Wave
على تردد 435 MHz وهو تردد عالي جدا:


REFL  = 13.5 ins
DE = 12.875 ins
D1 = 12.0 ins
D2 = 11.875 ins
D3 = 11.75 ins
Next = 11.5 ins etc
Last = 0.375 ins less


ويذكر أنّ الحصول على التردد الصحيح هو جزء من الضبط (التوليف)، والجزء الآخر منه هو ضبط المسافات بين عناصر الهوائي وهي تأتي على القياسات التالية حسب التردد المستخدم 435 MHz:

R-DR = 0.125 x Wavelength = 8.6 cm at 435 MHz
DR - D1 = 0.125 x Wavelength = 8.6 cm at 435 MHz
D1 - D2 = 0.250 x Wavelength = 17.1 cm at 435 MHz
D2 - D3 etc = 0.250 x Wavelength = 17.1 cm at 435 MHz

المواد المستخدمة

إنّ أفضل المواد المستخدمة لبناء عناصر الهوائيات هي قضيب لحام المواد وأنابيب الألومنيوم، إلا أنّ هذه المواد غير متوافرة دائما عند الجميع، ولهذا يمكننا استخدام الأسلاك النحاسية فهي موافرة بكثرة إضافة لأنّ سعرها رخيص.

لقد أنهيت الموضوع .. الله يعطيك العافية

12 التعليقات:

hema يقول...

شكرا جزيلا لك ارجو ان تعم الفائدة ^_^

غير معرف يقول...

جميل ربنا معاك ويوفقك

غير معرف يقول...

موضوع جميل جدا .. سهل ومتناسق وغني بالمعلومات .. أشكرك أخي ..

محمد يقول...

ولكن إن أردنا أن تلتقط لنا حزمة من الترددات وليس تردد واحد فماذا نفعل في هذه الحال؟؟؟

Eyad Abu arqoub يقول...

أخي محمد .. بالنسبة لسؤالك ففي هذه الحالة نقوم بحساب الطول الموجي لأعلى تردد وأدنى تردد ..
ونطبق الخطوات السابقة ..
وطول الهوائي يجب أن يكون ممثلا للطول الموجي الأعلى ..
ففي هذه الحالة يلتقط التردد العالي والمنخفض ..
دمت بخير ..

نور الدين داغر يقول...

الله يعطيك العافية يا صاحبي ما قصرت الموضع جميل ويثير اهتمامي كان عندي معلومات عن الموضوع ولكن بعد القراء ترتبة الافكار بطرية افضل عن الموضوع ويعطيك العافية ودايما زودنا ب المقالات الحلوة

يوسف الصادق يقول...

ياسلاااااااااام اخيرا موقع عربي متخصص في هندسة الاتصالات ..نتمنى لكم التوفيق وسنشارك معكم بكل ما اوتينا من قوه لتطويره

ابو عساف الحجازي يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Unknown يقول...

شكرا على ذا الشرح الممتع
عندي استفسار انا صنعت لاقط ياجي ولكن اريد ان ابث الشبكه التي تم التقاطها من خارج البيت الى داخل البيت ماهي الطريقه وهل يلزمني استخدام جهاز بث

Amine يقول...

شكرا لك اخي لقد ازلت كل الغموض وشكرا على المعلومات الثمينة فيما يخص العمل بالمعامل 0.007 يعني عند زيادة المواجهات بعد الموجه الرابع نطرح 0.007من 0.425 وناتج نضربه في طول الموجي ارجو ان توضح .اما طول العوائي قلت يجب أن يساوي طول الموجي تقصد أي طول من أجزاء الهوائى

Amine يقول...

.

Amine يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.

إرسال تعليق

123

Author Details

 
إلى الأعلى